علي الأمين : مرحلة “تقريش” النفوذ والحوار فقّاعة لتطويع الدستور

صوت لبنان

أكّد الصحافي علي الأمين عبر صوت لبنان ضمن برنامج “حوار أون لاين” تضاؤل الفرص في الدخول باتجاه مرحلة التوافق، موضحًا عدم تبنّي اللجنة الخماسية لأيّ مرشح لرئاسة الجمهورية، مشيرًا إلى تراجع قيمة لبنان في الساحة الدولية، لافتًا إلى أنّ العالم في مرحلة تقريش النفوذ، موضحًا سعي ح ز ب ا ل ل ه للحصول على صفقة خارجية، مؤكدًا فشل التعايش بين الدولة والدويلة.

ورأى الأمين إمكانية إصدار عقوبات معيّنة أو التلويح بها بهدف الضغط والتصعيد، مشيرًا إلى حاجة لبنان لورشة إصلاحات اقتصادية وقانونية كبيرة.

وتحدّث عن طرح أسماء مرشحين جدد لرئاسة الجمهورية كمدير عام الأمن العام بالإنابة العميد الياس البيسري، النائب نعمة افرام والوزير السابق زياد بارود، مؤكدًا أنّ قائد الجيش هو الخيار الثالث والأنسب للمرحلة، مؤكّدًا سقوط الحوار منذ إعلانه، واصفًا المبادرة بالفقاعة لتطويع الدستور وخلق أعراف جديدة، معتبرًا أنّ الأساس هو في انتخاب الرئيس وفي تطبيق الدستور.

وفي سياق مختلف أكدّ الأمين الهدنة المؤقتة في عين الحلوة، متوقعًا تفجيرات مرتقبة بسبب عدم تسليم المطلوبين، مُعلنًا عن أنّ السلاح الفلسطيني لم يُستخدم يومًا إلّا لقتل الفلسطينيين واللبنانين، لافتًا إلى ابتزاز الرئيس السوري للمجتمع الدولي في ملف النازحين من خلال حثّهم على الدخول إلى لبنان…

اخترنا لك