أجهزة منزلية ذكية تجعل حياتك أفضل… بتكلفة رخيصة

بقلم سامي خليفة

تغيرت الحياة مع تطور التكنولوجيا، حتى أن كثيراً من الناس بدأوا يفضلون العيش في منازلٍ ذكية هي عبارة عن مساكن مجهزة بعدد من الأجهزة التي تعمل على أتمتة المهام التي يتعامل معها البشر عادةً، ما يوفر الأمان والراحة. يلقي هذا التقريرالضوء على أفضل الأجهزة المنزلية الذكية لعام 2023، والتي يمكنك شراؤها بسعرٍ مقبول لتحصل على المنزل الذكي الخاص بك.

مساعد منزلي ذكي

لعل أهم ما يميز المنازل الذكية هو وجود مكبر صوت منزلي يعمل بالأوامر الصوتية. وأفضل ما يمكن التفكير فيه هنا، الجيل الجديد من أجهزة شركة “أمازون” الأميركية، “إيكو الجيل الرابع Echo 4th Generation”، المتوفر في الأسواق بسعر مئة دولار، والذي يمكنّك من التحكم في المعدات المنزلية الذكية الأخرى كالأضواء والأقفال والكاميرات.

يعمل هذا الجهاز من خلال كلمة تنشيط ليلتقط الأوامر من خلال الميكروفونات المدمجة، ومن ثم يقوم بتنفيذ المهام كضبط المنبه أو تنظيم المواعيد، وطلب البيتزا، والتسوق، وممارسة الألعاب، أو حتى الإجابة على أسئلة معينة من خلال البحث عنها على شبكة الانترنت، وكل ذلك باستخدام صوتك. إضافةً إلى ذلك، تتيح لك الأدوات المتوافقة الاعتماد على المساعد الصوتي “أليكسا Alexa” تعديل جوانب منزلك الذكي عن طريق القيام بأشياء مثل خفض منظم الحرارة أو تشغيل الضوء، وتدريبه على الكثير من عاداتك والمهام التي تريد القيام بها عند تلقيه لأمرٍ صوتي معين.

وربما تفضل استخدام مكبر صوت ذكي غير مرتبط بشركة “أمازون”. في هذه الحالة، توفر لك شركة “غوغل” الأميركية جهاز Nest Mini 2″ (الجيل الثاني)” بتصميم صديق للبيئة، وبسعر يقارب الـ 45 دولاراً. يشبه هذا الجهاز من حيث الحجم والشكل جهاز شركة “أمازون” “إيكو دوت Echo Dot” (الجيل الثالث)، وهو مدعوم من المساعد الصوتي ل”غوغل”، ويوصف بأنه أكثر ذكاءً من “أليكسا” من نواحٍ عديدة. يمكن لهذا المساعد، المتعدد اللغات، التحكم في أجهزتك الذكية وإنشاء قائمة تسوق والإجابة على الأسئلة وغير ذلك الكثير. كما أنه متصل بالعديد من الأجهزة المنزلية الذكية للتحكم الصوتي.

الأقفال الذكية

أصبحت الأقفال الذكية وغيرها من الأجهزة الأمنية المنزلية من أكثر أجهزة المنازل الذكية شعبيةً بين المستهلكين. أفضل المنتجات الموجودة حالياً في هذا المجال تعود لشركة “أوغست August” الأميركية من الجيل الرابع، المتوفرة بسعر 200 دولار، والتي تسمح لك بوضع القفل الذكي مباشرةً على القفل الموجود على بابك، ما يعني أنك لن تضطر إلى تفكيك أيُ قفلٍ لديك. يمكن من خلال هذا القفل استخدام تطبيق شركة “أوغست” لتعيين رموز إلغاء القفل المؤقتة للأصدقاء والعائلة الذين يقومون بتفقد حيواناتك الأليفة أثناء إجازتك. ويأتي هذا القفل مع ميزة “Door Sense”، التي تتيح لك معرفة ما إذا كان بابك مفتوحاً أو مغلقاً أو مقفلاً أو غير مقفل، من خلال علامة التبويب “موجز النشاط” في التطبيق.

وعلى غرار قفل “أوغست” الذكي، تتميز شركة “وايزي Wyze” الأميركية بأقفالها الجديدة المتوفرة في الأسواق بسعر 110 دولار. يتم تركيب هذا القفل فوق القفل الحالي لبابك ويمكن تهيئته لاكتشاف هاتفك عندما تكون في النطاق، وفتح أو قفل بابك تلقائياً عندما تقترب من المنزل. كما أنه متوافق مع المساعد الصوتي “أليكسا”، ويمكنك حتى استخدام الأوامر الصوتية للتحكم في القفل من الداخل أو من خلال تطبيق “Alexa/Google Home”.

الكاميرات الأمنية الذكية

تُعتبر الكاميرات الأمنية الذكية حاجة ملحة لحماية المنزل وتنبيه صاحبه من أي شيءٍ مريب. وهناك مجموعة متنوعة من الكاميرات الذكية التي تتميز بمواصفاتٍ مختلفة كالتحكم عبر الصوت أو تطبيقات الهاتف الذكي. وتُعدّ “Nest Cam” التابعة لشركة “غوغل” الأميركية، واحدة من أكثر الكاميرات تنوعاً، حيث توفر مجال رؤية يبلغ 130 درجة، وقدرة تكبير رقمية قوية، وقدرات حركة ذكية، وتوافق مع المساعد الصوتي “أليكسا” ومساعد “غوغل”. يبدأ سعرها من 280 دولار وتعمل بالبطارية وتتميز بمقاومتها للعوامل الجوية، ويمكنك وضعها على أي سطح داخلي أو خارجي وتشغيلها بنجاح طوال العام.

وهناك كاميرا “أرلو برو Arlo Pro 4” بسعر 160 دولاراً، والتي توفر عدستها صوراً واضحة ليلاً ونهاراً، ومكبر صوت وميكروفون مدمجين للحصول على صوت طبيعي ثنائي الاتجاه، وغطاء مقاوم للعوامل الجوية. وقد أطلقت شركة “أرلو تكنولوجيز” الأميركية، إصدارها الجديد ” Arlo Pro 5S”، بسعر 250 دولاراً، التي تتميز بعمر بطارية أطول وبعض ميزات الأمان الأنيقة.

ومن الضروري أن نذكر كاميرا “Blink Outdoor 4″، لشركة “أمازون” الأميركية، إذ تعمل هذه الكاميرا بشكلٍ مثالي ككاميرا أمان داخلية أو خارجية، وذلك بفضل صغر حجمها وتصميمها المقاوم للماء. يبلغ سعرها 120 دولاراً، وتوفر مجال رؤية يبلغ 143 درجة، وقدرة اكتشاف الأشخاص، وإعدادات الحركة القابلة للتعديل، والصوت ثنائي الاتجاه. كما أنها مصممة لدعم المساعد الصوتي “أليكسا”، ما يجعل من السهل تشغيل الكاميرا مع الأدوات الأخرى المتوافقة معه.

منظمات الحرارة الذكية

تعمل منظمات الحرارة الذكية على أتمتة عمليات التدفئة والتبريد في المنزل بشكلٍ سريع ودقيق، وهذا عادةً ما يقلل من فاتورة الكهرباء للمالك ويضبط درجة الحرارة التي تناسبه. وتتميز شركة “أمازون” بمنظم الحرارة الذكي “Amazon Smart Thermostat”، الذي يتيح لك بشكله الأنيق والبسيط ضبط درجة الحرارة باستخدام تطبيق “أليكسا”. بعد إعطائه الأوامر، سيقوم المساعد الصوتي “أليكسا” بدراسة تفضيلات درجة الحرارة الخاصة بك حتى يتمكن من رفع درجة الحرارة وخفضها تلقائياً، حتى أثناء غيابك عن المنزل. ويتوفر هذا المنظم بسعر 60 دولار ما يجعله واحداً من أقل منظمات الحرارة تكلفة في الأسواق.

وبالنسبة لعشاق شركة “غوغل”، يُعدّ “Nest Thermostat (2020)” اختياراً قوياً آخر بسعر 130 دولاراً. يتميز هذا المنظم بشكله الجذاب الذي يمتزج مع جميع أنواع الديكور المنزلي، ويمكن التحكم فيه من خلال تطبيق” Google Home”، وإعطاء الأوامر الصوتية لمساعد “غوغل”.

اخترنا لك