لماذا قرر غوغل توقيف الحسابات غير النشطة ؟

رصد بوابة بيروت

تستعد شركة جوجل لإيقاف حسابات المستخدمين غير النشطة، التي لم تُسْتخدم في أي خدمة من خدمات الشركة خلال العامين الماضيين، وذلك اعتباراً من الأول من ديسمبر المقبل.

وأوضحت الشركة في بيان أن هذا الإجراء يهدف إلى حماية الحسابات القديمة من مخاطر الاختراق، نتيجة لعدم تحديث كلمات المرور، وضعف فرص تأمينها بأساليب التحقق من الهوية بخطوتين 2FA.

وأشارت جوجل إلى أنه سيتم حذف كافة بيانات وملفات المستخدمين المخزنة على هذه الحسابات، وسيتم إلغاؤها بلا رجعة، محذرة من مخاطر تتراوح بين “محاولات الاحتيال الرقمي وسرقة الهوية”، مما ينذر بانتهاك خصوصية المستخدم على الإنترنت.

وفي خطوة لضمان حماية المستخدمين، ستحذف جوجل جميع البيانات المخزنة في حسابات المستخدمين الخاملة لمدة عامين على الأقل، ابتداءً من الأول من ديسمبر المقبل.

هل يشمل القرار كل حسابات جوجل ؟

ويشمل هذا الإجراء بيانات المستخدمين عبر خدماتها المتنوعة مثل Google Workspace، وGmail، وDocs، وGoogle Drive لتخزين الملفات، وتقويم Google Calendar، وخدمة الاجتماعات الافتراضية Google Meet.

وتوضح الشركة أن قرار حذف البيانات سيكون محدوداً للحسابات الشخصية، ولن يشمل الحسابات التي تم إنشاؤها من قبل قطاع الأعمال للموظفين.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت جوجل إلى استثناء حسابات تحتوي على محتوى فيديو على يوتيوب، وكذلك حسابات صناع المحتوى من قرار الحذف.

تم الإعلان عن هذا القرار لأول مرة في مايو الماضي، وأكدت جوجل أنها سترسل رسائل تنبيهية إلى أصحاب الحسابات الخاملة طوال الفترة الزمنية القبلية لتاريخ التطبيق، الذي يبدأ في الأول من ديسمبر 2023. ويتم إرسال هذه الرسائل عبر البريد الإلكتروني التنبيهي وعبر عناوين البريد الإلكتروني الاحتياطية (Recovery Mail).

كيف تحافظ على حساب جوجل من الحذف ؟

في صفحة الدعم الرسمية لجوجل، أوضحت الشركة أن المستخدم بإمكانه حماية حساباته القديمة من الحذف، عبر استخدام أي من خدماتها قبل موعد 1 ديسمبر.

وأدرجت الشركة أشكالاً متعددة لهذا الاستخدام، ويتضمن ذلك ضرورة تسجيل الدخول إلى الحساب، وإرسال أو قراءة رسالة بريد إلكتروني، أو استخدام جوجل درايف، أو مشاهدة فيديو على يوتيوب، أو تحميل أي تطبيق من متجر جوجل بلاي، أو إجراء عملية بحث على تطبيق جوجل، أو استخدام حساب جوجل في إنشاء حساب على أي تطبيق موبايل بطريقة Sign up with Google.

اخترنا لك