المعهد اللبناني لدراسات السوق “القطاع الخاص في خدمة البلديات”

نظم المعهد اللبناني لدراسات السوق لقاءً بعنوان “القطاع الخاص في خدمة البلديات”، نهار الخميس 5 تشرين الأول في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي برعاية الغرفة ومركز المشروعات الدولية الخاصة، وبالتعاون مع الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال.

وقد حضر اللقاء النواب أديب عبد المسيح وجميل عبود وإيهاب مطر وطه ناجي وأشرف ريفي (ممثلاً بالعميد عامر الزين) وفيصل كرامي (ممثلاً بالدكتور حمدي درنيقة) والنواب السابقين علي درويش ورامي فنج وفراس سلوم (ممثلاً بالسيد سمير سلوم) وعدد من رؤساء البلديات والفعاليات ورجال الأعمال.

وقد افتتح اللقاء السيد توفيق دبوسي مدير الغرفة وعرض الخدمات التي يمكن أن تقدمها الغرفة للبلديات، مثل تقديم الفحوصات المخبرية لتسهيل تصدير المنتوجات الزراعية للخارج (مثل فحص الزيتون والكبيس)، ودعا البلديات إلى أن تكون صلة وصل بين الغرفة والمزارعين لتأمين أسواق لتصدير منتوجاتهم وتحسين أوضاعهم الاجتماعية والمعيشية. كما وضع جميع خدمات الغرفة تحت تصرف البلديات وبشكل مجاني.

وكذلك تحدث رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق د. باتريك مارديني عن الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها لبنان، والتي أدت إلى إغلاق عدد كبير من شركات القطاع الخاص وانهيار الخدمات الأساسية.

وأوضح أنه الشركات تحتاج (بحسب استطلاع للرأي على المستوى المحلي) إلى الخدمات التالية :

(1) تنظيم البلدية لفعاليات وأنشطة سياحية.
(2) تأمين كهرباء بكلفة أدنى مثل أن يتم إنتاجها في مزارع للطاقة الشمسية.
(3) معالجة النفايات.
(4) الحماية من التدخلات والمحسوبيات والتنفيعات.

واللافت أن 93% من الشركات المستطلعة مستعدة لسداد بدل لقاء هذه الخدمات.

كما اقترح تأمين القطاع الخاص لهذه الخدمات بالتعاون مع البلديات والانتقال من نموذج الدفع من المكلف (Taxpayer-funded) إلى نموذج الدفع من قبل المستخدم ((User-funded).

وقد تخللت اللقاء مداخلة من النائب إيهاب مطر تحدث فيها عن ضرورة الشراكة بين القطاع العام والخاص، وخصوصاً لنهوض قطاع الكهرباء، مشدداً على ضرورة الابتعاد عن المحسوبيات في الاستثمارات.

وبدوره تسائل النائب طه ناجي عن رغبة القطاع الخاص بتقديم هذه الخدمات واضاء د. علي درويش على تجارب ناجحة لبعض البلديات. وقد تمحورت مداخلات القطاع الخاص حول ضرورة الاتفاق بين البلدية والقطاع لتأمين الخدمات الأساسية.

كما تحدث رؤساء البلديات عن مشكلة غياب التمويل في البلديات.

وفي الختام، أجمع المشاركون على أهمية أن يقوم القطاع الخاص بمشاريع على أن تسهل البلدية إتمامها.

اخترنا لك