‎إطلاق قائمة فورتشن 500 العربیة لأول مرة في المنطقة

@FortuneArabic

أعلن الیوم عن قائمة فورتشن 500 العربیة لعام 2023 والتي تضم أكبر 500 شركة في المنطقة العربیة من حیث الإیرادات السنویة. یأتي ھذا الإطلاق بعد قرابة 70 عاماً من إنطلاق القائمة العالمیة فورتشن 500 التي تصدرھا سنویاً منصة فورتشن في الولایات المتحدة الأمیركیة. تمثل ھذه القائمة الجدیدة نقطة تحول محوریة في عالم الأعمال في المنطقة، وتحدد معیا ًرا جدی ًدا للشفافیة والمصداقیة وتأثیر السوق.

وھذه ھي المرة الأولى في المنطقة التي یتم الإعلان فیھا عن قائمة أكبر الشركات العربیة بمنھجیة تعتمد بشكل حصري وصارم على الإیرادات المعلنة والمثبتة. وقد ش ّكلت مجموع إیرادات شركات فورتشن 500 العربیة لھذا العام نحو 1.6 تریلیون دولار أمیركي، وأرباحاً صافیة بلغت 343 ملیار دولار. وكان العام 2022 والذي استندت القائمة إلى بیاناتھ ھو العام الذي خرجت فیھ الشركات من سنوات جائحة كورونا لتدخل في أزمة الحرب الروسیة ضد أوكرانیا والتضخم الذي ضرب العالم وارتفاع أسعار الفوائد.

وقد انضم إلى ھذا الإطلاق الھام لفورتشن 500 العربیة، شركات بارزة في مجالھا من مختلف القطاعات كشركاء إطلاق بما في ذلك شركة ترانستیك سیستمز، وبي إي إي سیستمز، وسال السعودیة للخدمات اللوجستیة، ومكتب إیاد رضا للمحاماة والاستشارات القانونیة. كما انضمت مبادرة بیرل إلى الشركاء، وھي مؤسسة غیر ربحیة ُتم ّكن القطاع الخاص من أخذ زمام المبادرة في تبني معاییر عالیة في مجالات المساءلة والشفافیة والحوكمة المؤسسیة، بوصفھا شریك الحوكمة للقائمة.

كیف توزعت دول قائمة فورتشن 500

وتصدرت السعودیة في عدد الشركات ضمن القائمة بمجموع 152 شركة من أصل 500 وبحصة بلغت ٪30، تلتھا الإمارات بنسبة 17٪ من شركات القائمة، ثم مصر ثم الكویت تلیھا قطر. وفي حین شكلت الشركات السعودیة أعلى نسبة في إیرادات وأرباح شركات فورتشن 500، فقد شكلت الإمارات النسبة الأكبر بین عدد الشركات الأكثر ربحیة في القائمة.

وبحسب قائمة فورتشن 500 العربیة، فإن أعلى 10 دول تحتضن مقرات شركات فورتشن 500 العربیة ھي :

  • السعودیة – 152 شركة
  • الإمارات – 87
  • مصر – 56 شركة
  • الكویت – 43 شركة
  • قطر – 36 شركة
  • المغرب – 34 شركة
  • ُعمان – 33 شركة
  • الأردن – 21 شركة
  • البحرین – 15 شركة
  • وتونس – 15 شركة

إیرادات شركات القائمة

وكان من ضمن شركات فورتشن 500 العربیة أكثر من 150 شركة تزید إیراداتھا عن ملیار دولار على الأقل، منھا 23 شركة خاصة غیر مدرجة في البورصة. ھذا وقد ض ّمت قائمة فورتشن 500 العربیة الشركات الخاصة والحكومیة غیر المدرجة في الأسواق المالیة، التي كشفت إیراداتھا سواء بشكل رسمي أو عبر التواصل معھا من قبل فریق فورتشن العربیة.

وقد تصدر قطاع البنوك وشركات التأمین قائمة فورتشن 500 بنسبة 28%، تلاه قطاع العقارات والإنشاءات، ثم النفط والغاز بنسبة حوالي 7%.

الشركات الخاصة التي وردت في القائمة

وشكلت الشركات الخاصة غیر المدرجة في الأسواق المالیة نسبة 9٪ من قائمة فورتشن 500 العربیة بینما شكلت الشركات المدرجة في الأسواق المالیة نسبة 91٪. وتھدف فورتشن العربیة من إدراج الشركات الخاصة ضمن التصنیف إلى تشجیع الشركات الكبرى غیر المدرجة في الأسواق المالیة على مزید من الشفافیة في بیاناتھا لتكون ضمن القائمة.

وقال رئیس تحریر فورتشن العربیة حمود المحمود: “تعتبر قائمة فورتشن 500 منذ صدورھا من قبل مجلة فورتشن العالمیة قبل نحو سبعة عقود تصنیفاً معروفاً للشركات العالمیة، حیث یعرف تصنیف الشركة بأنھا من شركات “فورتشن 500″ ویعطیھا تصنیفاً تترتب علیھ مواصفات تعني الكثیر للمساھمین وللمستثمرین وللمحللین وتكسب الشركات التي تدخل ھذا التصنیف فرصاً كبیرة”.

وأضاف: “تأتي فورتشن 500 في وقت یزداد فیھ اھتمام الشركات والأسواق بالإدراج في الأسواق المالیة واتخاذ قرارات اقتصادیة مستنیرة، وأھمیة وجود منصة تقدم البیانات المعتمدة للشركات في المنطقة من خلال عدة مؤشرات باتت ضروریة الیوم لمتخذي القرارات الاقتصادیة وھو ما ستقدمھ فورتشن 500”.

وحول إطلاق قائمة فورتشن 500 العربیة، ص ّرح آلان موراي، الرئیس التنفیذي لشركة فورتشن میدیا، أن “فورتشن ُت َع ّد المعیار الذھبي العالمي لقیاس نجاح الأعمال. إن إطلاق قائمة فورتشن 500 العربیة ُیظھر أ ّن العالم العربي قد احتل موقعاً مركزیاً في عالم الأعمال.” وأضاف: “إذا كنت تود العمل مع المنطقة، فھذه ھي الشركات التي یجب أن تركز علیھا. ونبارك لشركائنا في مجرة على إطلاق ھذه القائمة المھمة وجعلھا حقیقة”.

وتصدر قائمة فورتشن 500 العربیة من فورتشن العربیة، التابعة لشركة مجرة بترخیص من فورتشن

اخترنا لك