الأمم المتحدة تتجه نحو التصويت للاعتراف بعضوية فلسطين الكاملة

رصد بوابة بيروت

يُتوقع أن يجرى التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة المقبل على مشروع قرار يُعترف بأهلية الفلسطينيين للحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية. يُقترح المشروع أيضًا أن يوصي مجلس الأمن بـ”إعادة النظر في الأمر بشكل إيجابي”.

يُعتبر هذا التصويت خطوة هامة في مسعى الفلسطينيين، خاصة بعد أن عرقلت الولايات المتحدة جهودهم في مجلس الأمن الشهر الماضي باستخدام حق النقض (الفيتو).

طلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة يتطلب موافقة مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوًا، ومن ثم الموافقة الأخيرة من الجمعية العامة.

تُشير مصادر دبلوماسية إلى أن الجمعية العامة المؤلفة من 193 عضوًا من المرجح أن تدعم مسعى الفلسطينيين. ومع ذلك، لا يزال من الممكن إجراء تغييرات على المسودة الحالية، بناءً على بعض المخاوف التي أثيرت بشأن النص الحالي.

يرى بعض الدبلوماسيين أن هذه الخطوة قد تشكل سابقة لأوضاع أخرى، وأشاروا إلى أمثلة كوسوفو وتايوان.

من جهته، اعترض سفير الصهاينة لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، على مشروع القرار الحالي للجمعية العامة، معتبرًا أنه سيمنح الفلسطينيين وضعًا فعليًا وحقوق دولة، مما يتعارض مع ميثاق تأسيس الأمم المتحدة.

وأضاف إردان أنه في حال تمت الموافقة على المشروع، فمن المتوقع أن توقف الولايات المتحدة تمويل الأمم المتحدة ومؤسساتها بالكامل، وفقًا للقانون الأميركي، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة لن تغير شيئًا على أرض الواقع.

اخترنا لك