بدء تنفيذ اقتراح د. وليد فارس لإدارة غزة بعد انتهاء حكم حماس

ترجمة بوابة بيروت

في خطوة جريئة نحو إعادة استقرار قطاع غزة، بدأ عدد من الدول العربية بالنظر في المشاركة في قوة متعددة الجنسيات لإدارة القطاع بعد انتهاء حكم حماس حماس. الدكتور وليد فارس، الدبلوماسي الأميركي المعروف، كان قد اقترح هذه الخطة بعد أسبوع من أحداث 7 أكتوبر، بهدف تجنب الحرب الشاملة في غزة.

الدكتور فارس أشار إلى أنه في الوقت الذي اقترح فيه الخطة، رفضتها حماس وامتنعت الحكومات العربية عن المشاركة. ومع تغير الوضع الحالي، حيث تمكنت القوات “الإسرائيلية” من هزيمة نظام حماس وأصبحت في موقع يمكنها من فرض شروطها، تعود هذه الخطة لتصبح محل نقاش جدي.

وأكد الدكتور فارس على ضرورة عقد الإدارة الأمريكية لاجتماعات مع شركاء التحالف العربي، بالإضافة إلى “إسرائيل” والمعتدلين الفلسطينيين، لمناقشة مستقبل غزة بعد حماس. وأوضح أن كل تردد في اتخاذ القرارات الجيوسياسية يكلف الكثير، مشددًا على أهمية التحرك السريع وتبني الخطة للمساهمة في استقرار المنطقة وتحقيق مستقبل أفضل لغزة.

هذا الاقتراح يعكس رؤية استراتيجية تهدف إلى إعادة بناء غزة وتحقيق السلام في المنطقة من خلال التعاون الدولي والإقليمي، ويعزز من دور الدول العربية في تحقيق هذا الهدف الحيوي.

اخترنا لك