المرصد الدولي لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان يشارك في الجلسة الـ57 للمجلس الدولي في جنيف

دعوة لتعزيز الحقوق وإحالة المتورطين للعدالة

رصد بوابة بيروت

شارك وفد المرصد الدولي لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في أعمال الجلسة السابعة والخمسين للمجلس الدولي لحقوق الإنسان، التي تُعقد في مقر الأمم المتحدة بجنيف منذ 9 سبتمبر 2024 وتستمر حتى 11 من الشهر ذاته.

ومثّل المرصد في الجلسة المستشاران أيهان جاف وأحمد الزناتي، حيث أكد الوفد خلال مشاركته على أهمية تعزيز حقوق الإنسان على الصعيد الدولي، وضرورة إخماد النزاعات والحروب، بالإضافة إلى تقديم المتورطين في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان إلى العدالة الدولية.

وتتضمن الجلسة عدة مواضيع على جدول الأعمال، أبرزها تعزيز وحماية الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما في ذلك الحق في التنمية، إضافة إلى مناقشة حالات حقوق الإنسان التي تستدعي اهتمام المجلس، مثل الأوضاع في أفغانستان وسريلانكا وميانمار.

كما تتناول الجلسة حالة حقوق الإنسان في فلسطين والأراضي العربية المحتلة، بالإضافة إلى مكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب، مع متابعة تنفيذ إعلان وبرنامج عمل ديربان.

يُذكر أن الجلسة تشمل أيضاً مناقشات حول تقديم المساعدة التقنية وبناء القدرات للدول التي تحتاج إلى دعم في مجال حقوق الإنسان.

اخترنا لك