عندما يغتال عدوك خصمك السياسي الاول

بقلم غسان صليبي

إغتالت إسرائيل حسن نصرالله وعددا من قيادات “حزب الله”. المشترك في ردود فعل اللبنانيين، أنصارا وخصوما، هو الوجوم.

فالرجل كاد يختصر بشخصه السياسة في لبنان: في كافة المراحل الأساسية، كان جميع اللبنانيين، رسميين ومواطنين عاديين، ينتظرون ما سيقرره ويقوله. فما سيقرره سيجري تنفيذه، ولو ترافق ذلك مع معارضات كلامية.

نصرالله كان الحاكم الفعلي للبنان، والبعض كان يفضّل تسميته بمرشد الجمهورية اللبنانية تيمنا بخامنئي الذي هو مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية. والمرشد هو الذي يحدد لك الوجهة التي عليك سلوكها.

عندما يغيب الحاكم شبه الأوحد للبلاد، لا بد أن يسود الضياع والقلق. الضياع لأن المسؤولين لم يعتادوا هم على اتخاذ القرارت الاساسية، ومؤسساتهم الدستورية شبه معطلة. ومنذ انسحاب الجيش السوري من لبنان كان نصرالله مرجعيتهم. كما ان الشعب بأحزابه وجمعياته فقد قدرته على التأثير.

اما القلق فهو قلق عام في البلاد على مسار الأمور وعلى المصير، في غياب القائد، الذي كان يحدد بنفسه المسار والمصير. فضلاً عن ان الاغتيال جاء في عز حرب إسرائيل على لبنان، وفي ظل تشنجات بين الطوائف والمذاهب، لن تلغيها بالطبع، موجة تعاطف معظم اللبنانيين مع النازحين من أهالي الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية.

كما ان ما كان يقال عن تبعية “حزب الله” لإيران، سيصبح أكثر تأكيدا اليوم، بعد أن فقد الحزب قياداته الرئيسية وبات بحكم الواقع يعوّل على إيران للملمة بنيانه المتصدع. وللمفارقة المؤلمة، تأتي هذه الحاجة الملحة لإيران، في جو من عدم الثقة بالقيادة الايرانية التي يردد اللبنانيون وبعض انصار نصرالله انها “باعت” “حزب الله” لإسرائيل والغرب تأمينا لمصالحها. وربما كان اختيار هاشم صفي الدين كخليفة لنصرالله- اذا حصل- وهو ابن خالته وصهر قاسم سليماني، نوعا من التسوية الرمزية في هذا الجو من تراجع الثقة بين إيران والحزب.

مثلي مثل بقية اللبنانيين تلقيت بحالة من الوجوم خبر إغتيال نصرالله؛ وجومٌ مشوب بالضياع والقلق.

لم تحل مواقفي السياسية، المناقضة كليا لمواقف نصرالله، من الشعور بالحزن أيضا. الحزن على مقتل انسان، لبناني، على يد عدو متوحش، يمتلك أكثر أسلحة الدمار تطورا. وهذا يتلاقى مع رفضي القاطع للإغتيال السياسي وللحرب بشكل عام، حتى ولو كان الشخص الذي تم إغتياله رجل حرب، يتهمه البعض بإغتيالات سياسية. فلا يمكن لجريمة القتل ان تكون مقبولة هنا ومرفوضة هناك!

لطالما اعتبرت نصرالله خصما على المستوى السياسي، لا بل الخصم الأكثر خطراً على قناعاتي السياسية، كعلماني، كلاعنفي، كديمقراطي متمسك بالحريات العامة والشخصية، وكلبناني يحكمه دستور، في دولة من المفترض ان تكون مستقلة في قراراتها عن البلدان الأخرى.

لطالما حاججت نصرالله، وتواصلت معه عبر الصحف، في مقالات توجهت من خلالها اليه مباشرة وبالأسم. وهذا ما لم أفعله مع أي شخصية سياسية أخرى، لأنني كنت اعتبره هو وحزبه المسؤول الاول عن الاوضاع التي نحن فيها وعن ضرورة تحسينها.

ربما انه لم يقرأ أيا من هذه المقالات، وربما أنني لم اكن اتوقع ان يقرإها. الا أنني كنت أشعر دائما بضرورة إيصال صوتي ورأيي للشخص الذي يتحكم بمصيري دون مشورتي، وهي طريقتي للتأكيد على حريتي وعلى رفضي السير بحسب مشيئة غيري، الا بالطرق الديمقراطية.

كثّفت من هذه المقالات بعد قرار “حزب الله” المباشرة ب”حرب الاسناد”، دون الرجوع إلى المؤسسات الدستورية. ومسألة الحرب فيها حياة او موت لشعب ولوطن، وبالتالي ليس مسموحا التسليم بها.

عارضت قرار “حزب الله” في مقالات عديدة ومنذ اليوم الاول من انخراطه في “حرب الاسناد”، وقدمت حججي الدستورية والوطنية والإنسانية والاستراتيجية. وكنت في جميع هذه المقالات احاول ان اقنع فئة من شعبي بمخاطر هذه الحرب على الشعب والوطن، كمن كان يحاول يائسا تفادي ما وصلنا اليه.

بعد إغتيال نصرالله راجعت مقالاتي الأخيرة، ولفتني اربعة منها.

الاول، فيه خوف شديد على مصير نصرالله وحزبه، فسألت: هل انتقل نصرالله من شعار “لبيك يا حسين” الى التماهي مع فجيعة الإمام الحسين؟ الا يشبه ما يحصل اليوم فجيعة الإمام الحسين خاصة اذا صحّت الاتهامات لإيران بأنها خانت “حزب الله” وتركته يحارب وحيداً، تماما كما فعل انصار الحسين؟

الثاني، فيه محاولة لمساعدة “حزب الله” على الخروج من المأزق الذي وضع نفسه فيه، فسألت: هل يستعين “حزب الله” بثلاثية “الشعب، الجيش، المقاومة” لتفادي تدمير لبنان؟ مطالبا “حزب الله” بالاستناد الى رفض معظم الشعب للحرب والى جهوزية الجيش للإنتشار على الحدود، لإيجاد مخرج من ورطة الحرب.

الثالث، الذي كتبته بعد تفجير هواتف “البيجر” بأفراد “حزب الله”، فتوجهت الى نصرالله مباشرة ناصحا بأن “تفجير التواصل بين افراد حزبك لا يعوّضه الا استعادة التواصل مع باقي اللبنانيين يا سيد نصرالله”، ناصحا اياه بالعودة الى المؤسسات الدستورية والالتزام بإرادة الشعب في موضوع رفض الحرب.

اما الرابع والأخير، فجاء نتيجة النزوح الكثيف من الضاحية والجنوب والبقاع، جراء القصف الاسرائيلي، وكان بعنوان :”هل يمكنك أن تتعاطف مع المظلوم ولا تغضب على الظالم؟”. وما فاجأني، أنني أنهيت مقالي الذي كتبته قبل يومين من اغتيال نصرالله، بهذه الجملة القاسية: “ولا شك ان قيادة “حزب الله” أخطأت اليوم خطأ استراتيجياً مميتاً، من خلال مباشرتها الحرب مع اسرائيل وربطها بحرب غزة اي بإرادة نتنياهو. وهذا الخطأ المميت ارتكبته بحقها وحق شعبها وبلادها.” وكأنني كنت اتوجس من نهاية غير سعيدة لنصرالله، دون ان أدري ان هذا “الخطأ المميت بحق القيادة سيكون إغتيالا له.

في المقالات الاربعة خصومة سياسية لكن في الوقت نفسه حرص واضح على الحزب، بموازاة حرصي على شعبي وعلى بلادي. فالحزب كان وسيبقى جزءا من شعبي، وإن كنت اختلف معه في الثقافة والعقيدة والسياستين الداخلية والخارجية.

بعد إغتيال نصرالله والمترافق مع إغتيال القيادات الأساسية في الحزب وتدمير قدراته العسكرية، والعجز المتفاقم الذي يظهره في مجال ردع الاعتداءات الاسرائيلية، أجدني في حالة تطوير لرؤيتي السياسية بعد توقع تراجع تأثير خصمي السياسي الاول، وكون هذا التراجع سببه اعتداءات العدو الاسرائلي، وليس تراجع التمثيل الشعبي.

سؤالان متكاملان يلحان عليّ كأولويتين وطنيتين: الاول كيفية عودة الضاحية الى بيروت و”حزب الله” إلى لبنان وإلى مؤسساته الدستورية؟ والثاني كيفية حماية لبنان من العدو الاسرائيلي في ظل التراجع الدراماتيكي للتعويل على المقاومة العسكرية بوجه التفوق العسكري والتكنولوجي الفاضح للعدو؟

اخترنا لك