#ميشال_معوض : الأولوية هي وقف #الحرب ورفض ربط #لبنان بأجندة #إيران

@michelmoawad

استقبل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي النائب ميشال معوض في بكركي، حيث شدد معوض خلال اللقاء على ضرورة وضع حد للحرب الجارية في لبنان، واعتبر أن **الأولوية المطلقة** هي وقف إراقة الدماء والدمار، والحفاظ على ما تبقى من الوطن. كما أشار إلى أن اللبنانيين لم يختاروا هذه الحرب، بل فرضت عليهم، مما يستدعي فصل لبنان عن الأجندات الإقليمية.

استشهد معوض بما ورد على لسان وزير خارجية إيران، قائلاً: “لبنان ليس مستعمرة، بل وطن سيد حر ومستقل، والشعب اللبناني ليس وقودًا لمصالح إقليمية”. وأكد رفضه ربط الساحات اللبنانية بالمفاوضات على حساب الشعب، مشددًا على ضرورة الحصول على **التزام حقيقي بوقف إطلاق النار** وانتخاب رئيس فورًا. ودعا إلى اختيار رئيس قوي قادر على تمثيل لبنان دوليًا وإعادة سلطة الدولة واستعادة السيادة تحت سقف الدستور.

وفي سياق التحضير لمرحلة ما بعد الحرب، أوضح معوض أنه لا يمكن بناء لبنان على الأسس القديمة التي أدت إلى تدميره، مؤكدًا الحاجة إلى إرادة جامعة لإعادة بناء الوطن بالتساوي، بعيدًا عن منطق الاستقواء والغالب والمغلوب. كما دعا إلى تطبيق القرارات الدولية مثل 1701، 1680، و1559 لاستعادة سلطة الدولة وتحقيق المساواة بين اللبنانيين في الحقوق والواجبات.

اخترنا لك