المفكرة ليوم الاثنين 18 كـ1 2017

9,00 دورة تدريبية لرؤساء مجالس البلديات في النبطية بعنوان “تعزيز قدرات البلديات وضمان الإدارة المحلية الرشيدة”، ينظمها مرصد الوظيفة العامة والحكم الرشيد في جامعة القديس يوسف، برعاية وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة عناية عز الدين، في مركز كامل يوسف الجابر الثقافي الاجتماعي – النبطية.

9,30 مؤتمر صحافي تعقده جمعية “إدراك” (مركز الأبحاث وتطوير العلاج التطبيقي) لعرض نتائج مشروع “الحفاظ على حقوق كبار السن في لبنان” الذي تم تنفيذه بدعم من مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية (MEPI)، في مسرح البتلوني في جامعة البلمند – الأشرفية، بيروت (مقابل مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي).

10,00 المؤتمر الوطني حول “منع التطرف العنيف من خلال التعليم”، ينظمه مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت واللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وبالشراكة مع وحدة التنسيق الوطني لمنع التطرف العنيف، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في السراي الكبير. تتخلله كلمات لكل من: مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت الدكتور حمد بن سيف الهمامي، الامينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو البروفسور زهيدة درويش جبور، وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، رئيسة لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري. (يستمر المؤتمر يومي الاثنين والثلثاء ويختتم أعماله الاولى والنصف من بعد الظهر لعرض الملاحظات الختامية والخطوات اللاحقة).

10,00 مؤتمر بعنوان “تداعيات انتشار الاسلحة الصغيرة والخفيفة في لبنان والعالم العربي، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، في السراي الحكومي.(يستمر لثلاثة أيام).

10,00 مسابقة “الإملاء العربي والتعبير الكتابي التي تنظمها مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الايتام الاسلامية، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، واستكمالا للحملة التربوية الوطنية بعنوان “حماية اللغة العربية مسؤوليتنا” والتي أطلقتها المؤسسات، بإشراف من وزارة التربية والتعليم العالي، في مؤسسة التنمية الفكرية – منشأة عبد الهادي الدبس – بئر حسن – قرب مدرسة المروج – بيروت.

10,00 يطلق رئيس بلدية طرابلس احمد قمر الدين مشروع وضع اشارات ممنوع الوقوف امام المنحدرات الخاصة بالاشخاص ذوي الاعاقة، المنفذ بالتعاون مع بلدية طرابلس والصندوق الدولي لتأهيل WRF، بمناسبة “اليوم العالمي للاعاقة واليوم العربي للاعاقة، “منتدى المعاقين في لبنان”، برعاية محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا، طرابلس – شارع الجميزات قرب بنك FNB.

مواعيد جلسات اللجان النيابية
10,00 جلسة للجنة الادارة والعدل، برئاسة النائب روبير غانم، لمتابعة درس تعديل نظام مجلس شورى الدولة.
10,30 جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، برئاسة النائب جوزف معلوف والمكلفة درس ومناقشة مشروع قانون المياه.
13,00 جلسة للجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، برئاسة النائب جوزف معلوف والمكلفة درس ومناقشة اقتراح قانون دعم الشفافية في قطاع البترول.


10,00 المؤتمر الاول للامناء العامين لمجالس النواب العربية – الاوروبية بعنوان “تنمية الادارة البرلمانية – تبادل خبرات، والممارسات البرلمانية الجيدة: توجهات واستشراف”، برعاية رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، في قاعة المكتبة العامة للمجلس. (يستمر يومين).

10,00 لقاء تحت شعار “حقك علينا”، لمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، ينظمه معهد الرحمة لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع قطاع المرأة في تيار العزم لقاء، في مركز معهد الرحمة في طرابلس.

10.00 توزع مطرانية الكلدان، ولمناسبة الأعياد، مساعدات للاجئين العراقيين، في مركز أم الرحمة الالهية في سد البوشرية- شارع الفردوس. وذلك بالتزامن مع افتتاح مركز مار توما التربوي التابع للكلدان- حيث يتابع اطفال العراق الدروس، أبوابه للمرة الاولى، لمن يرغب بلقاء الأطفال والتقاط الصور، في سد البوشرية بالقرب من مركز الرحمة الالهية، شارع فردوس.

10,30 اضراب واعتصام للاساتذة الثانويين المتمرنين في كلية التربية، للبت بحقهم في ال6 درجات من قانون سلسلة الرتب والرواتب، أمام السراي الكبير.(يستمر ليومين).


استقبالات مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى

10,30 رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير.

11,00 النائب كاظم الخير.

11,30 منتدى الحوار الوطني.

12,00 وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة.


11,00 مؤتمر صحفي لاتحاد النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسلت العامة، لاعلان الاضراب العام المفتوح، في مقر الاتحاد العمالي العام.

11,00 يطلق وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن ورئيس الجمعية اللبنانية لمنتجي الباطون الجاهز (a.b.p.e.l) مصطفى صقر “نظام تأمين جودة النوعية للباطون الجاهز في لبنان”، في وزارة الصناعة، في حضور نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميل ورئيس نقابة المقاولين المهندس مارون الحلو.

15,00 جمعية عمومية لاتحاد الكتاب اللبنانيين، في مقره – في وطى المصيطبة.

17,30 ريسيتال ميلادي بعنوان: “زمن الميلاد، زمن الرجاء”، بدعوة من حزب “القوات اللبنانية”، برعاية رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع، تحت اشراف المدير الفني لمهرجان “بيروت ترنم”، الأب توفيق معتوق، في المقر العام في معراب.

17,00 إضاءة شجرة الميلاد للعام (2017-2018) على صخرة الروشة، بدعوة من المديرية العامة للدفاع المدني، برعاية وحضور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.

17,30 ريسيتال ميلادي بعنوان: “زمن الميلاد، زمن الرجاء”، بدعوة من حزب “القوات اللبنانية”، برعاية رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع وحضوره، تحت اشراف المدير الفني لمهرجان “بيروت ترنم”، الأب توفيق معتوق، في المقر العام في معراب.

18,30 حفل استقبال يقيمه قنصل كازاخستان في لبنان يوسف كنعان، بمناسبة الذكرى ال26 لاستقلال بلاده، في اليخت كلوب – الزيتونة باي.

19,00 حفل استقبال يقيمه سفير دولة قطر علي بن حمد المري، بمناسبة اليوم الوطني لتولي مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الحكم في البلاد، في فندق انتركونتيننتال – فينيسيا.

19,00 محاضرة بعنوان: “الجوهر والعرض بين المفهوم النظري والمسار الارتقائي”، للمهندس بول أبي درغام، بدعوة من جمعية أصدقاء المعرفة البيضاء – علوم الإيزوتيريك، في مركز علوم الايزوتيريك – بيروت.

19,30 “ليلة فنية مع حقوق الإنسان”، بدعوة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان – المكتب الإقليمي للشرق الأوسط، لمناسبة يوم حقوق الإنسان والذكرى السبعين لإطلاق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، على مسرح بيار ابو خاطر/ جامعة القديس يوسف – مونو.

20,30 حفل ميلادي، بدعوة من كهنة ووقف مغدوشة، في كاتدرائية سيدة المنطرة مغدوشة، جنوب لبنان، ترافقه جوقة سيدة اللويزة بقيادة الاب خليل رحمة.

اخترنا لك