ارتفاع عدد الضحايا إلى 820 قتيلاً و672 جريحاً جراء زلزال المغرب

في حصيلة جديدة للهزة الأرضية التي ضربت المغرب مساء الجمعة، وحدد مركزها بقرية «إغيل» بإقليم الحوز، أعلنت وزارة الداخلية في الرباط، أن عدد الضحايا بلغ إلى حدود الساعة العاشرة من صباح السبت 820 حالة وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة.

وجرى تسجيل 394 وفاة بإقليم الحوز، و271 وفاة بإقليم تارودانت، و91 وفاة بإقليم شيشاوة، و31 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بمحافظة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات بمحافظة أغادير إداوتنان، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية.

وقالت وزارة الداخلية إن القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة المحافظات والأقاليم المعنية واصلت تجنيدها وتسخيرها لجميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

وإلى ذلك، قال ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء، إن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال «تكون أقل قوة وقد لا يشعر بها السكان».


وأوضح، في تصريح لـ«وكالة الأنباء المغربية» أن الهزة التي حدد مركزها بقرية إغيل (80 كلم جنوب غربي مدينة مراكش)، تم استشعارها بالعديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم.

وأضاف أن «الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها 6 درجات» مشيرا إلى أن الهزات الارتدادية تكون عموما أقل قوة من الهزة الرئيسية، وتفقد قوتها كلما ابتعدت عن مركز الزلزال.

اخترنا لك