USAID احتفلت بانتهاء تأهيل محطة معالجة مياه الصرف الصحي في عيتنيت⁩

احتفلت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، من خلال برنامجها لدعم المجتمع المحلي (CSP)، بإنتهاء تأهيل محطة معالجة مياه الصرف الصحي في عيتنيت في البقاع.

ويهدف هذا المشروع، الذي يبلغ قيمته 1.5 مليون دولار، ونفذ بالشراكة مع مؤسسة مياه البقاع واتحاد بلديات البحيرة، إلى معالجة المياه في قرى عيتنيت، وبعلول، والقرعون، ومشغرة، لإفادة أكثر من 23,700 مقيم.

حضر الحفل الوزيران في حكومة تصريف الأعمال الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض والبيئة الدكتور ناصر ياسين، مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية جولي ساوثفيلد، وممثلون عن مؤسسة مياه البقاع، واتحاد بلديات البحيرة، ورؤساء بلديات القرى المستفيدة.

فياض

وتحدث فياض مشيدا ب”هذا الإنجاز”، وقال: “يتماشى هذا المشروع المتكامل مع التنفيذ المباشر للقانون رقم 63 الصادرعام 2016، والذي يهدف إلى حماية حوض نهر الليطاني من تدهور الظروف البيئية”.

وأشار إلى أن “قطاع الصرف الصحي، الذي أصبح الآن تحت سلطة مؤسسات المياه بموجب القانون، في حاجة ماسة إلى كل جزء من المساعدة التي يمكنه الحصول عليها”، وقال: “هذا الدعم لا يقدر بثمن، ويضمن استمرار عمل هذه المرافق الحيوية في مواجهة القيود المالية الشديدة”.

أضاف: “نشهد اليوم خطوة مهمة إلى الأمام في مهمتنا المتمثلة في توفير خدمات موثوقة ومستدامة للمياه والصرف الصحي لمجتمعاتنا”.

ساوثفيلد

من جهتها، قالت ساوثفيلد: “بفضل هذا التدخل بقيمة 1.5 مليون دولار، سيستفيد أكثر من 19,000 مواطن لبناني و4,700 لاجئ سوري في بلدات عيتنيت، القرعون، مشغرة، وبعلول، من مياه ري و بيئة أكثر نظافة”.

بيان

وأشار بيان لـ “الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة” إلى أن “هذه المحطة تعد واحدة من العديد من المبادرات التي ينفذها برنامج دعم المجتمع المحلي، الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار، لتحسين تقديم الخدمات الأساسية، وتعزيز الفرص الاقتصادية للحد من التوترات في المجتمعات المحرومة”.

وقال: “أنشئت محطة معالجة مياه الصرف الصحي في عيتنيت عام 2010 بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبقدرة على معالجة 5000 متر مكعب من مياه الصرف الصحي يوميا، وكانت ولا تزال تشغل من قبل اتحاد بلديات البحيرة ومؤسسة مياه البقاع. قامت USAID عام 2020، وعبر برنامج CSP، بتقديم دعم إضافي للمنشأة من خلال إعادة تأهيل المعدات التي شملت تركيب مضخات، وشبكات وأنظمة كهروميكانيكية جديدة، وتحديث إدارة الحمأة من خلال توفير معدات جديدة للتغليف ونزح المياه، الأمر الذي أدّى إلى خفض حجم الحمأة بنسبة 95% ومنع تدفق مياه الصرف الصحي الخام إلى نهر الليطاني”.

أضاف: “جهزت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المحطة بمختبر حديث لمياه الصرف الصحي لتحليل العينات ومراقبة عملية المعالجة، وهي مستمرة في تمويل تشغيل وصيانة المحطة حتى نهاية عام 2024، إضافة الى بناء قدرات الفنيين من مؤسسة مياه البقاع، ومحطة عيتنيت، واتحاد بلديات البحيرة لتشغيل واستدامة المنشأة”.

وتابع: “في إطار مشروعه لإدارة مياه الصرف الصحي ، يقوم برنامج CSP بتنفيذ مشاريع رئيسية لإدارة مياه الصرف الصحي في النميرية في الجنوب لبنان، وبشعلة في الشمال لبنان، لإفادة أكثر من 75,000 مقيم، ومعالجة ما لا يقل عن 12,000 متر مكعب من مياه الصرف الصحي يوميا”.

وأشار البيان إلى “برنامج دعم المجتمع المحلّي المموّل من الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدوليّة يقدم المساعدة إلى المجتمعات الأكثر حرمانا في لبنان، من خلال تحسين تقديم الخدمات الأساسية وتعزيز الفرص الاقتصادية لتحسين نوعية الحياة والحد من التوترات”.

اخترنا لك