“رابطة أبناء بيروت” نظمت “المهرجان التراثي البيروتي”

نظمت “رابطة أبناء بيروت” بالتعاون مع “الهيئة الوطنية للحفاظ على التراث البيروتي” وبرعاية محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود وحضور رئيس مجلس بلدية بيروت عبدالله درويش، “المهرجان التراثي البيروتي” في رحاب “حرج العيد التراثي” حرج بيروت- قصقص، في حضور قائد فوج اطفاء بيروت العميد ماهر العجوز وفاعليات بيروتية وحشد من الأهالي.

وبعد النشيد الوطني، القى المنسق الإعلامي للمهرجان رئيس “المجلس الثقافي الانمائي لمدينة بيروت” الاعلامي محمد العاصي كلمة نوه فيها ب”أهمية الحفاظ على التراث البيروتي الشعبي، والموروث الثقافي والتاريخي لاهالي مدينة بيروت، انطلاقا من احد معالم هذا التراث حرج بيروت”.

وأكد ان “هذا المكان بالذات سيبقى شاهدا حيا وطبيعيا على مقاومة أهالي بيروت الأبطال خلال الاجتياح الاسرائيلي الغاشم لمدينة بيروت، حيث أدت مقاومتهم الباسلة الى دحر العدو الصهيوني من شوارع العاصمة، واننا ورثنا هذا التاريخ البيروتي المشرف عن آبائنا وأجدادنا، فمن واجبنا أيضأ نقله الى الأبناء والاحفاد ليحافظوا عليه بدورهم ليبقى في ذاكرة المستقبل”.

ثم تحدث رئيس “رابطة أبناء بيروت” محمد الفيل، فشكر المحافظ ودرويش على عايتهما المهرجان، وأكد “اننا سنحافظ على حرج بيروت ليبقى متنفس العائلات البيروتية”.

وألقى الفنان ديب أبو شالة كلمة شعرية تصف مبادئ “الشفافية والنزاهة التي يتحلى بها إبن بيروت البار الاستاذ عبدالله درويش رئيس مجلس بلدية مدينة بيروت”.

أما درويش، فقال: “بيروت بحاجة لجميع أبنائها، أقول لكم القصر البلدي هو بيتكم ونحن جاهزون لخدمة المواطنين وأبوابنا مفتوحة للجميع”.

ووصف حرج بيروت بانه “معلم أساسي من معالم بيروت فهو جزء من تراث المدينة”، وشدد على “أهمية المحافظة على تراث بيروت وعلى تقاليد اهلها ونقلها الى اولادنا ليستكملوها بدورهم وخاصة عبر تحليهم بالأخلاق العالية التي يتصف بها أهل بيروت والتي تربينا عليها وهي التي تبني الوطن”.

وأكد ان “الحرج سيبقى لأبناء بيروت وسيبقى مفتوحا لهم”.

كما كانت مداخلات لكل من رئيس “رابطة بيروت الحضارية” محمود المغربي، رئيس هيئة الإغاثة البيروتية الإنسانية خالد عمر، رئيس جهاز الخدمات الطبية والاغاثة والإسعاف في رابطة أبناء بيروت خالد الحلاق، رئيس “جمعية شباب الطريق الجديدة” عدنان اسطنبولي وعضو الهيئة الإدارية ل”اتحاد جمعيات العائلات البيروتية” المختار سليم المدهون.

توزيع قرطاسية

وبمبادرة من درويش وباشراف المدير التنفيذي ل”رابطة أبناء بيروت” أمين عام “اللقاء التضامني البيروتي” إبراهيم كلش ورئيس الرابطة محمد الفيل، تم توزيع هدايا وألعاب وشنط مدرسية وقرطاسية على طلاب “نادي شبيبة العاصمة الثقافي” عشية بدء العام الدراسي بهدف تخفيف الأعباء المالية عن كاهل الأسرة.

اخترنا لك