رحيل الفنانة القديرة نجاح سلام… “نجمة مضيئة في الزمن الرديء”

فقد لبنان اليوم فنانة مخضرمة لا تُضاهى، نجاح سلام، التي وافتها المنية عن عمر ناهز 92 عامًا، بعد مسيرة فنية حافلة امتدت عبر لبنان ومصر وبقية البلدان العربية.

ابنة الفقيدة، سمر سلمان العطافي، أعلنت وفاة والدتها عبر منصة فيسبوك، حيث قالت: “انتهى المشوار يا عروبة، ماما الآن في رحاب الله”.

بدوره، رثى الرئيس تمام سلام الفنانة الكبيرة قائلاً : “مع وفاتها انطوت صفحة من تاريخ الفن والغناء في عالمنا العربي”.

وقال في بيان : “تألّقت وبرق نجمها في مرحلة غنية بالفن والفنانين الكبار، أمثال عبد الوهاب وأم كلثوم وأسمهان وفريد الأطرش وصباح ووديع الصافي وغيرهم مِمّن تركوا بصمات بل وتراثاً غنيّاً تراكم كنزاً ثميناً في عالم الفن والغناء على مدى عقود عديدة”.

وأضاف : “نحن آل سلام نعتزّ ونفتخر بما حقّقته نجاح بين أقرانها في سنوات العز والعنفوان والتألُّق العربي”، واصفاً إيّاها بـ”النجمة المضيئة في هذا الزمن الرديء، ولكنّ نورها سيبقى بريقاً مشعّاً في تاريخ الفن والغناء العربي الأصيل”.

كما نعاها الرئيس سعد الحريري قائلاً : “رحم الله الفنانة القديرة نجاح سلام، وأخلص التعازي لعائلتها ومحبيها”.

مراسم تشييع الراحلة نجاح سلام ستُجرى غداً الجمعة بعد صلاة الجمعة في مسجد الخاشقجي، حيث سيتم دفنها في مقبرة الأوقاف الإسلامية الجديدة في حرج بيروت.

يتاح فرصة تقديم التعازي في يومي السبت، 30 سبتمبر، والأحد، 1 أكتوبر، في فندق راديسون بلو – سنتر دون، الطابق الأول، من الساعة الثالثة عصرًا حتى السابعة مساءً.

تاريخ حياة الراحلة نجاح سلام تميز بإبداعها وإسهامها الكبير في مجال الفن العربي. اشتهرت بأدائها المتميز للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية، وقد فازت بجائزة الأوسكار من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة عام 1995.

بدأت نجاح سلام مسيرتها الفنية من خلال الحفلات المدرسية التي كانت تُقام في نهاية كل عام دراسي، وفي عام 1948، انتقلت إلى القاهرة بصحبة والدها حيث تعرفت على كبار الفنانين مثل أم كلثوم وفريد الأطرش وشقيقتها المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد، وغيرهم.

سجلت أول أغانيها في عام 1949، بما في ذلك “حول يا غنام” و”جارحة قلبي”. ومنذ ذلك الحين، أصبحت نجاح سلام مشهورة وقامت بجولات فنية في حلب ودمشق وبغداد ورام الله.

عادت إلى لبنان في بداية عام 1950 لتسجيل بعض الأغاني للإذاعة اللبنانية.

كما أن مسيرتها السينمائية بدأت بفيلم “على كيفك” مع الفنانة ليلى فوزي، ومن ثم في فيلم “ابن ذوات” الذي قدمت فيه العديد من الأغاني، بما في ذلك “برهوم حاكيني” و”الشاب الأسمر”. وشاركت أيضًا في فيلم “الدنيا لما تضحك” مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين، وشاركت في فيلم “الكمساريات الفاتنات” مع كارم محمود

اخترنا لك