دراسةٌ حول الـ #Corn_Flakes تدقّ ناقوس الخطر في #لبنان

سكاي نيوز عربية

توصلت دراسة أجريت حول الـ”Corn Flakes” أو رقائق الذرة الموجودة في الأسواق اللبنانية، إلى وجود نسبة من السموم الفطريّة في المنتج، ودقّت الدّراسة ناقوس الخطر في البلاد.

ووفق القائمين على هذه الدراسة، فهي تُعدّ الأولى من نوعها في لبنان، التي تقيّم سلامة هذا المنتج الغذائيّ.

وشملت الدراسة التي أعدّتها الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة بالتعاون مع جامعة بيروت العربيّة كلّ المنتجات الموجودة في السوق اللبنانية، المستوردة والمصنوعة محلياً.

وجرى نشر الدراسة في المجلة العالمية Q1 “Scientific reports”.

وتمحورت الدّراسة حول ما يحتويه الـCorn Flakes من نسب السّموم الفطريّة، في حين تطلّع معدّو الدراسة إلى توسُّعها في المستقبل لمعرفة مدى تأثير هذه النتائج على صحة اللبنانيين على المدى الطويل.

ماذا في التفاصيل؟

قال الأستاذ والباحث في علوم وسلامة الغذاء في الجامعة اللبنانية الأميركية، الدكتور حسين حسن، في حديث خاص لموقع “سكاي نيوز عربية”: “أخذنا عيّنات من السوق المحلية من منتج الـCorn Flakes وأجرينا الفحص عليها وفقاً للطريقة المعتمدة بالفحص المخبري لهذا النوع من السموم”.

أضاف أنّ “النتائج لم تكن كارثية نظراً لوجود هذه السموم الفطرية في كل دول العالم”.

ولفت إلى أن “السموم الفطرية توجد بكل أنواع البهارات والفاكهة المجفّفة وغيرها من المنتجات المشابهة”، وليس في منتج الـCorn Flakes فقط.

جرس إنذار

واعتبر حسن هذه النتيجة “بمنزلة جرس إنذار للسلطات اللبنانية لتأخذ دورها وللمستهلك كي ينتبه إلى توضيب المنتج”.

ووفق الباحث، “استخدم معدّو الدراسة تقنية إلَيزا (ELISA) المعترف بها من الاتحاد الأوروبي، وتمّ فحصُ المنتج 3 مرّات للتأكد من صحة النتائج”.

أضاف: “العيّنات التي تمّ فحصها، كانت موزّعة بين 16 منتجاً محلياً و19 مستورداً من فرنسا، وأوكرانيا، وتركيا، وبولندا، وبريطانيا”.

وقال: “استناداً إلى النتائج، تحتوي 3 عيّنات من أصل 35 من الـCorn Flakes على “aflatoxin B1″ أي ما يعادل 9 في المئة تتخطى المعدل المسموح به من الاتحاد الأوروبي”.

وتحتوي 6 عينات على “ochratoxin A”، أي ما يعادل 17 في المئة أكثر من المعدل المسموح به من الاتحاد الأوروبي.

و21 عيّنة تحتوي على “deoxynivalenol” أو ما يُعادل 60 في المئة من العينات التي تتخطى المعدل المسموح به نفسه.

اخترنا لك