تعديل تعميم مصرف لبنان حول الودائع و فرض سعر صرف جديد

رصد بوابة بيروت

عدّل مصرف لبنان التعميم رقم 151، حيث قام بإصدار التعميم رقم 166 الذي يستبدله، وأعاد فيه تعريف الودائع غير المؤهلة بحيث تشمل تلك الودائع التي تأتي من تجارة شيكات ومن الأفراد الذين قاموا بتحويل أموال إلى الخارج دون تسديد نسبة معينة، ومن قاموا بالاستفادة بمبلغ أكثر من 75 ألف دولار من عمليات الصيرفة. كما شمل التعميم أيضًا الأفراد الذين قاموا بسداد قروض بالدولار بالليرة أو اللولار بمبلغ يزيد عن 300 ألف دولار، والذين قاموا بتحويل أموال من الليرة إلى الدولار بمبلغ يزيد عن 300 ألف دولار، باستثناء تعويضات نهاية الخدمة، ومن قاموا بتحويل قروض بالدولار إلى الليرة بمبلغ يزيد عن 300 ألف دولار.

من جهة أخرى، يُفترض أن تكون الحسابات الأخرى المتبقية مؤهلة للحصول على حق السحب الشهري بقيمة 150 دولارًا، والذي أقره التعميم رقم 166 الصادر السبت الماضي. يجب التنويه أن هذا لا يشمل المستفيدين من التعميم رقم 158 وتعديلاته.

من بين الانتقادات للتعميم الجديد أن من قام بعمليات صيرفة بـ 75 ألف دولار أو أقل سيستفيد بحق السحب، بينما سيُحرم من ذلك من قام بعمليات بـ 75,001 دولار، حيث يظهر الفارق بسيطًا من حيث القيمة. ونفس المبدأ ينطبق على الأفراد الذين قاموا بتحويل أموال من الليرة إلى الدولار بقيمة 300 ألف دولار، حيث سيُحرم آخر من قام بتحويل مبلغ أكبر حتى بدولار واحد إضافي فقط.

لم يُعلن بعد عن القيمة النهائية التي ستُصرف شهريًا للأفراد الذين يشملهم التعميم 166، علمًا أن التقديرات تشير إلى حوالي 25 مليون دولار سيتحملها مصرف لبنان بالكامل، حيث سيُطلب من المصارف دفع نصف هذا المبلغ إلى المصرف المركزي بالليرة.

وفي تعميم آخر، قام مصرف لبنان بتحديد سعر 89,500 ليرة للدولار، مشمولًا به الميزانيات التي ستُسجل هبوطًا حادًا في معدل السيولة

اخترنا لك