طهران والأهواز وإيلام وشيراز ومدن إيرانية مختلفة تتحول إلى ساحات احتجاج ضد النظام

بعد تحرير الأسعار وتزايد الغضب الشعبي من فساد النظام

استمرت الاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني، والتي اتسعت في جميع أنحاء إيران بعد تحرير الأسعار وتزايد الغضب الشعبي من فساد النظام، حيث أصبحت مدن مختلفة مثل طهران والأهواز وشيراز وإيلام وشوشتر وفسا وأماكن أخرى مسرحًا للاحتجاجات.

وتجمعت مجموعة من المتقاعدين من الشبكة المصرفية الوطنية الإيرانية في طهران، يوم الأربعاء 15 يونيو (حزيران)، للمطالبة بمعادلة رواتب المتقاعدين من البنوك شبه الحكومية مع المراكز المصرفية الأخرى، والتنفيذ الصارم لمعادلة المعاشات.

وردد المحتجون شعارات مثل: “مدير غير كفء.. استقالة.. استقالة” في تجمع المتقاعدين من الشبكة المصرفية الوطنية الإيرانية.
وفي الأهواز أيضًا، تجمع متقاعدون من الضمان الاجتماعي أمام مكتب محافظ خوزستان، ومكتب قائمقام الأهواز في أعقاب الاحتجاجات الأخيرة.

وهتف المتقاعدون المحتجون: “رئيسي الكاذب.. أين وعودك”، و”أيها المحافظ.. أيها القائمقام استيقظ من سباتك”.

ومن الشعارات الأخرى للمتظاهرين في الأهواز: “نقاتل.. نموت.. حتى نحصل على حقوقنا” و”عار علينا.. عار علينا.. إذاعة وتلفزيوننا”

وفي مدينة شوشتر، وهي مدينة أخرى في إقليم خوزستان، نظم المتقاعدون مظاهرة احتجاجية ورددوا هتافات: “الحكومة ليس لديها ميزانية.. إنها تضغط علينا”.

في الوقت نفسه انضمت فئات اجتماعية أخرى إلى المحتجين، حيث استمرت احتجاجات التجار في مدن مختلفة على الزيادة المتفشية في الأسعار والضرائب الباهظة.

ووفقًا لمقاطع فيديو تلقتها “إيران إنترناشيونال”، أضرب تجار قطع الغيار في محطة الشحن في شيراز احتجاجًا على ارتفاع الأسعار والضرائب الباهظة.

وأفادت تقارير وردت إلى “إيران إنترناشيونال” بأن مجموعة من التجار المحتجين في مدينة “فسا” أغلقوا متاجرهم، وتجمعت مجموعة من التجار في “إيلام” للاحتجاج على الضرائب الباهظة.

من ناحية أخرى، دعا المجلس التنسيقي لنقابات المعلمين، الأربعاء، إلى تنظيم تجمع احتجاجي للمعلمين على مستوى البلاد، منددًا باستمرار احتجاز المعلمين المسجونين، مخاطبًا الحكومة والبرلمان أن “الفكرة لا يمكن سجنها”.

وتم القبض على ما لا يقل عن 18 معلمًا، وسجنهم في الشهر الماضي.

كما أصدر مجلس تنظيم عمال عقود النفط، وكبار طلبة جامعة أصفهان بيانات تدعم الدعوة إلى تجمع احتجاجي للمعلمين على مستوى البلاد يوم الخميس 16 يونيو.

اخترنا لك