قطار الحرمين السّريع بنكهة أنثويّة… سعوديات يعتلين دفّة القيادة

بقلم طارق أبو زينب

في الأعوام القليلة الماضية، شهدت المملكة العربية السّعودية تطوّرات اقتصادية واجتماعية وثقافية، انعكست إيجابًا على مشاركة المرأة السّعودية وتمكينها ورفع مستوى مشاركتها الاقتصادية، وتنمية قدراتها، كذلك عزّزت المرأة السعودية من وجودها في سوق العمل وشكّلت حافزًا ودافعًا لها لتولي زمام مقاليد العديد من المؤسسات والمنشآت داخل المملكة وخارجها، وأعطت الحكومة السعودية الرشيدة دورًا محوريًا للمرأة السعودية في استراتيجية التنمية التي تتماشى مع أهداف رؤية 2030.

قيادة القطارات

تمكنت المرأة السعودية من قيادة القطارات بعد أعوام قليلة من السماح لها بقيادة السيارات والحصول على رخصة القيادة، حيث تقدمت آلاف النساء السعوديات لشغل وظائف عديدة كسائقات لقطار الحرمين السريع الذي يصل مكة المكرمة بالمدينة المنورة.

تجلس المرأة السعودية في مقعد القيادة في قطار فائق السرعة ينقل الحجاج والزّائرين إلى مكة المكرمة، مستفيدة من سعي المملكة العربية السعودية في إطار جهودها لتعزيز نموّها الاقتصادي وتحقيق رؤية 2030، إلى توفير الوظائف لعدد متزايد من السعوديات اللواتي يُقبلن على سوق العمل.

المرأة السعودية العاملة تحتل الصدارة بين الخليجيّات

السائقات السعوديات يتمتعن بكفاءة عالية وقد أثبتن جدارتهن أثناء التدريب ولديهن قدرة كاملة على أداء المهام أسوة بالرجال. يذكر في التقارير انضمام سعوديات للعمل كسائقات قطار الحرمين السريع الذي يقطع المسافة البالغة 450 كيلومترًا بين مكة المكرمة والمدينة المنورة بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة، وأهلت الخطوط الحديدية السعودية ” سار” عبر المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية ” سرب “، “32 ” قائدة لقطار الحرمين السريع، اللواتي باشرن العمل عقب تدريبهن من قبل خبراء في المعهد على مدى 12 شهرًا ما بين التدريب النظري والعملي.

قطار الحرمين وسيلة توفر النقل الآمن والسريع

قطار الحرمين السريع خط سكة حديدية كهربائي في المملكة العربية السعودية، يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال 120 دقيقة فقط مرورًا بمحافظة جدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بطول 450 كم، وبطاقة استيعابية تبلغ 60 مليون مسافر سنويًا، وسرعة تشغيلية تصل إلى 300 كلم بالساعة، وتكلفة إجمالية 63 مليار ريال سعودي، ويُعد أول وأسرع قطار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يتألف المشروع من 35 قطارًا، وكل قطار يحتوي على 13 عربة تبلغ سعة كل قطار 417 مقعدًا، وله خمس محطات: محطتان في مكة والمدينة، ومحطة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ومحطة في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وأخرى وسط محافظة جدة. افتتح المشروع بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي في 25 أيلول/سبتمبر 2018 بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

اهتمام وحرص ولي العهد السعودي

حازت المرأة السعودية على إهتمام ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وحرصه على تعزيز حقوق المرأة، ما أتاح لها الحصول على إشادة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وأصبحت المرأة السعودية محط أنظار العالم وأنها على قدر المسؤلية تسهم في تفعيل دورها بصفتها مواطنة شريكة في بناء الوطن.

تمكين السّعوديات من العمل

العديد من القوانين والانظمة الجديدة التي نفّذتها الحكومة السعودية الرشيدة منذ عام 2019 بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله ، وظهرت فرص عمل جديدة للمرأة في صناعات وأعمال لطالما كانت حكرًا على الرجال فيما سبق.

المرأة السعودية يتم تمكينها اليوم بشكل لم يسبق له مثيل وأكثر من أي وقتٍ مضى والفرصة التي لطالما انتظرتها المرأة السعودية باتت سانحة الآن وتأخذ أشكالاً لفرص مختلفة ومتعددة.

ارتفاع نسبه مشاركة المرأة في سوق العمل

وقد كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل ارتفع خلال الربع الثاني من عام 2022م إلى حوالي 32.9%، فيما بلغت نسبة المشاركة الاقتصادية للإناث السعوديات فوق سن الـ 15 ما يقارب 33.6%، وذلك في مؤشّر على نجاح جهود وزارة الموارد البشرية في دعم تمكين المرأة في سوق العمل، وفق ما هو مخطط له ومدروس.

ورش عمل لتمكين المرأة السعودية

وقالت الوزارة في تصريحات إن الوزارة قامت بعدد من المبادرات الداعمة لتمكين المرأة السعودية في سوق العمل، حيث استفاد حوالي 71.612 ألف امرأة من مبادرة العمل المرن، بينما استفاد 837.911 ألف امرأة من العمل الحر، فيما بلغ عدد المستفيدات من تشجيع العمل عن بعد ما يقارب الـ 79.641 ألف امرأة سعودية، كما تابعت الوزارة أن عدد المستفيدات من برنامج وصول بلغ 153.109، فيما تم تخريج 1.112 من مبادرة التدريب والتوجيه القيادي النسائي، وتدريب 3.800 ضمن مبادرة التدريب الموازي، وبلغ عدد المسجّلات في المنصّة الوطنية للقيادة 12.690، بينما بلغ عدد المستفيدات من برنامج وقرة ما يقارب 9.881 ألف امرأة.

المرأة السعودية شريكة بالنهوض

أما عن صعود المرأة السعودية في مجال الأعمال تماشيًا مع رؤية 2030 تقول الناشطة الاجتماعية السعودية حنان عبد الله الطريقي لـ “جسور: زاد عدد النساء في المناصب الإدارية بشكل ملحوظ خلال العقد الماضي، واعترف تقرير البنك الدولي “المرأة وأنشطة الأعمال والقانون ” ان المملكة العربية السعودية أفضل دولة مطبقة للإصلاحات المتعلقة بالمرأة على مستوى العالم، حيث قامت المملكة العربية السعودية بإصلاحات تاريخية لتعزيز مشاركة المرأة الاقتصادية، كما سمحت بالسفر والتنقل للنساء فوق سن الـ 21 عامًا. المرأة السعودية أصبحت شريكة بنهوض بالمجتمع السعودي تماشيًا مع رؤية 2030 المبهرة التي تعمل برامج الرؤية على التنمية البشرية المستدامة.

تضيف حنان عبد الله الطريقي لـ “جسور: الحكومة السّعودية الرشيدة تعمل على توفير عدد كافٍ من الوظائف لتوظيف آلاف السعوديات اللواتي يدخلن سوق العمل، وتمكّنت المرأة السّعودية من قيادة القطارات بعد أعوام قليلة من السماح لها في قيادة السيارات.

اخترنا لك