جزين نحو خطة لمواجهة التطورات

بقلم وفيق هواري

عقد اجتماع تنسيقي يوم السبت ٢٨ تشرين الأول ٢٠٢٣، في القصر البلدي في جزين، لمناقشة اخر التطورات الحاصلة في الجنوب اللبناني والخطوات التي يمكن القيام بها لمعالجة ما قد ينتج عن الوضع في الجنوب.

حضر الاجتماع رئيس اتحاد بلديات جزين المهندس خليل حرفوش، رؤساء الاديرة في المنطقة، مدراء المدارس، كهنة رعايا جزين وعين مجدلين، أعضاء في المجلس البلدي في جزين، ممثلي مخاتير جزين، الصليب الأحمر اللبناني، الدفاع المدني، كاريتاس، جمعية مار منصور، جمعية التنمية للإنسان والبيئة.

وقد تم الاتفاق على وضع خطة عمل أولية لمواجهة الازمة الحالية، وستتم متابعة المهام التي تم الاتفاق عليها، على ان يعقد اجتماع موسع يضم فاعليات أخرى من منطقة جزين الى جانب الموجودة حاليا لتقسيم الأدوار والمهام.

ويعلق رئيس الاتحاد المهندس خليل حرفوش بالقول :” ان اجتماعنا يوم السبت الماضي هو واجب أخلاقي ووطني، لمناقشة ومعرفة الإمكانات المتوفرة لدينا لمساعدة أهلنا في حال تطورت الأمور، وخلال الأيام القادمة سيتم جمع قاعدة المعلومات عن الواقع، والمدارس التي يمكن ان تكون مراكز إيواء، وعدد المتطوعين الذين سنستعين بهم من الجمعيات والمنظمات الموجودة، وبذلك نعرف الإمكانات المتوفرة ونحدد حجم الكتلة البشرية التي يمكن ان نستقبلها ونؤمن لها احتياجاتها، وقد اطلعنا على اراء رؤساء الاديرة، ومدراء المدارس الرسمية وخصوصا اذا بدأ العام الدراسي”.

ويضيف حرفوش:” لقد تواصلنا مع اتحاد بلديات جبل الريحان واتحاد بلديات إقليم التفاح كي يتم التعاون والتنسيق في حال وصول نازحين الى المنطقة”.

وماذا عن الاجتماع القادم ؟

يجيب حرفوش :” سنعقد السبت القادم الرابع من تشرين الثاني ٢٠٢٣ اجتماعا موسعا في القصر البلدي، ستحضره فاعليات إضافية من المنطقة، وسنطرح المعلومات التي نكون قد توصلنا اليها حول الإمكانات الموجودة، والاحتياجات المطلوبة، كما سنضع هيكلية لخلية الازمة ونوزع المسؤوليات، ونحدد عدد المتطوعين من كل جهة، كما سنتواصل خلال الأسبوع القادم مع المنظمات الدولية للتعاون من اجل تأمين الاحتياجات”.

اذن في منطقة جزين ستكون خطة العمل جاهزة الأسبوع القادم لمواجهة أي تطورات قد تحدث.

اخترنا لك