ديور لم تستبدل بيلا حديد بعارضة أزياء “إسرائيلية” بسبب تعليقاتها على الحرب في غزة

تضجّ وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية بخبر مفاده أن “شركة ديور Dior تخلت عن عارضة الأزياء “بيلا حديد” بسبب تعليقاتها الأخيرة عن الحرب على غزة”.

الا أنّ هذا الخبر لا أساس له، اذ “انتهى عقد حديد مع دار الأزياء الفاخرة في آذار 2022″، أي قبل وقت طويل من الحرب على غزة، على ما نقلت وكالة “اسوشيتد برس” عن شخص مطلع على الأمر.

“النّهار” دقّقت من أجلكم

ما القصة ؟

الخبر انتشر كالنار في الهشيم، ليحصد تفاعلا واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي، في وقت انتشر هاشتاغ BoycottDior لمقاطعة الشركة. وفي تفاصيل الخبر، كما نشرتها مواقع إخبارية، “استبدلت العلامة التجارية الفاخرة ديور عارضة الأزياء بيلا حديد ذات الأصول الفلسطينية والمعروفة بمواقفها المؤيدة للفلسطينيين، بالعارضة الصهيونية ماي تاجر May Tager، وذلك في قرار جاء بعد منشور لحديد في 26 تشرين الأول 2023″، تضامنت فيه مع فلسطينيي غزة، وفي الوقت ذاته مع “العائلات الصهيونية التي عانت تداعيات” 7 تشرين الأول 2023 .

وفي المزاعم ان “ديور جسّدت قرارها تجاه حديد في إعلان دعائي لعطرها الجديد La Collection Privee من مجموعة موسم العطلات، والي نشرته في حسابها في انستغرام في 3 تشرين الثاني 2023، وقد غابت عنه حديد لتظهر محلها الصهيونية ماي تاجر” .
الا ان هذه المزاعم خاطئة.

“فقد انتهى عقد حديد مع ديور في آذار 2022″، أي منذ أكثر من عام، “ولم يتم تمديده”، بحسب ما نقلت وكالة “اسوشيتد برس” الأميركية عن شخص مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته.

ولم يقدّم سببا لعدم تمديد العقد مع حديد، مكتفيا بالقول إنه “كان قرارا تجاريا”. وأشار الى أنه تم استبدال حديد بعارضات أزياء مختلفة في أدوارها مع ديور، ولم تكن تاجر واحدة منهن.

كذلك، لا يمكن ان يصمد الادعاء أن حديد تم الاستغناء عنها فجأة بتاجر في حملة موسم العطلات لـ”ديور”، لدى التدقيق فيه. فقد ظهرت تاجر في الحملة التسويقية لـ”ديور” لعطلات 2022 (هنا). وكانت واحدة من عارضات أزياء عدة في كلتا الحملتين. وقد تركزتا حول تايلور جوي، التي كانت سفيرة العلامة التجارية العالمية لديور منذ عام 2021.

وسبق ان انتشر في الانترنت ادعاء مماثل حول تخلي “ديور” عن حديد بسبب تعليقاتها المؤيدة للفلسطينيين في آذار 2021. ولكن بعد أشهر، روّجت حديد لمكياج ديور في حدث في مهرجان “كان” السينمائي.

اخترنا لك