منشورات “إسرائيلية” ضد حزب الله… كولونا في بيروت و “لوفتهانزا” أيضاً

NW

بعد المشهد التدميري الوافد من حرب غزة، عاش الجنوب أمس مشهداً آخر تعتمده إسرائيل في تلك الحرب، تمثّل بإلقاء الجيش الإسرائيلي منشورات باللغة العربية من طائرة مسيّرة فوق بلدة كفرشوبا المحاذية لمزارع شبعا في جنوب لبنان، محذّراً السكان من «تستّر عناصر حزب الله بين الأهالي». وهذه المرة الأولى التي تُلقي فيها إسرائيل منشورات فوق الجنوب منذ حرب تموز 2006.

تزامناً، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت:»إن لم يُبعد العالم «حزب الله « عن حدودنا فسنفعل نحن ذلك». وأضاف: «إلى جانب العمل العسكري على حدودنا مع لبنان نحن في حاجة الى عمل سياسي». وأعلن استعداد «إسرائيل» لـ «الخطاب السياسي في شأن حدود لبنان وللعمل العسكري».

ومن التطورات الميدانية الى السياسية، فقد وصلت ليلاً الى بيروت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، ومن المقرر أن تزور صباح اليوم قوات «اليونيفيل» في الناقورة، لتفقّد الوحدة الفرنسية التي تشكّل الكتيبة الأكبر فيها، وتضم 700 جندي.

ثم تجتمع بعد الظهر برئيس المجلس النيابي نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وقائد الجيش العماد جوزاف عون.

وتغادر كولونا بيروت مساء اليوم متوجهة إلى اسرائيل، حيث ستلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان الذي يزور إسرائيل.

وعشية هذا اللقاء، قال مصدر ديبلوماسي فرنسي «إنّنا نعرف أنّ إيران تقف وراء تصعيد «حزب الله»، ومن المهم جدًا تمرير رسائل حازمة لها»، وحذّر من «أنّ لبنان لن ينهض مجدداً في حال وقوع حرب مع إسرائيل».

وفي برلين، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال مؤتمر صحافي في برلين مع نظيرها اللبناني عبد الله بو حبيب «يجب على «حزب الله» والجماعات المسلّحة الأخرى الانسحاب من «الخط الأزرق».

وعلى صعيد آخر، تستأنف اليوم شركة الطيران الألمانية «لوفتهانزا» رحلاتها إلى بيروت، بعد تعليقها في 13 تشرين الأول الماضي.

اخترنا لك