الإسكوا تعقد المنتدى العربي لِـِِلتنمية المستدامة في بيروت : حلولٌ وعمل

تنظّم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الاسكوا”، بالتعاون مع جامعة الدول العربية وهيئات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية، المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2023، في بيروت، 14-16 آذار/مارس 2023 والمنتدى هو الآلية الإقليمية السنوية المعنية بمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وتترأّس الجمهورية اليمنية المنتدى لهذا العام الذي ستُرفَع رسائله إلى المنتدى السياسي الرفيع المستوى لعام 2023 المزمع عقده في نيويورك في شهر تموز المقبل.

وسيتحدث في المؤتمر كل من :

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط؛

واعد عبدالله باذيب، وزير التخطيط والتعاون الدولي، الجمهورية اليمنية (رئيس المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2023)؛

نائبة الأمین العام للأمم المتحدة أمینة محمد؛

وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي.

ويشارك في المنتدى ممثلون رفيعو المستوى عن الحكومات العربية، من بينهم وزراء ومسؤولون كبار معنيون بالتخطيط وبتنفيذ خطة عام 2030، إضافة إلى ممثلين عن المنظمات الحكومية الإقليمية وشبكات وهيئات المجتمع المدني وبرلمانيين وممثلين عن وكالات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية، وممثلين عن مؤسسات أكاديمية والوسائل الإعلامية.

ووفق بيان اعلامي للإسكوا فسيركز المنتدى هذا العام على موضوع “حلولٌ وعمل” ويراجع أهداف التنمية المستدامة المعنية بكلّ من المياه النظيفة والنظافة الصحية، والطاقة النظيفة بأسعار معقولة، والصناعة والابتكار والبنى التحتية، والمدن والمجتمعات المحلية المستدامة، والشراكات لتحقيق الأهداف.

وأبرز ما سيتناوله :

حوار رفيع المستوى يركّز على الفرص المتاحة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (14 آذار/مارس).

الإعلان عن الفائزين في الجائزة الثانية للمحتوى الرقمي العربي عن فئتي المؤسسات ورواد الأعمال الشباب (15 آذار/مارس).

عروض قصيرة تسلّط الضوء على مبادرات مؤثرة ومبتكرة تدعم التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

اثنتا عشرة جلسة متخصصة تصب في الموضوع العام الذي يتناوله المنتدى، تنظّمها الإسكوا مع مختلف الشركاء وتتناول أولويات إقليمية مختارة.

اخترنا لك